أرشيف الحركة الوطنيةأسرار الحضارات و تاريخ المدنالحامة تاريخها وآثارها وأحداثها وأبطالهامرئيات

تسجيل صوتي للحاج محمد الأعطر يتحدث فيه عن جوانب من تاريخ الحامة وقابس والحركة الوطنية ككل

هذا التسجيل للحاج لعطر
سجله له القناوي محجوبي رحمه الله ومحمود حبلي بتاريخ 9/9/1990يعني عمره قرابة الثلاثين سنة بتاريخ اليوم 22فيفري 2019
حضر هذا التسجيل شاهدان عليه المناضلان حسن مرزوق وساسي لسود رحمها الله
وذكر في التسجيل عديد الأسماء: منجي سليم ، صلاح الدين بوشوشة من بنزرت، الباهي الأدغم،بن حمودة مشاري، الطيب سليم، محمود الماطري، الطاهر دعيب، سالم بالقناوي، الحبيب ثامر، الحبيب بورقيبة، الطاهر جراد، الطاهر دبيه ،احمد بن عبد الكريم، الطاهر واجه ،حسين عزيز، صحبي بالحاج محمود، عبد السلام النوري، عبدالله غنوشي، صالح بن علي، حسين عبيد، عبد الستار عاشور، ابراهيم البازمي، بلقاسم البازمي،
مكان التسجيل الصمباط تحديدا قاراج الأعطر قاراج
الذي وصل صيته الى العاصمة وسلطة القرار ليقال لبعض المسؤولين اذا ذهبت للحامة “بَرَّ لقاراج الأعطر”
قاراج الأعطر يتوسط ساحة خالية من أي بناء آخر بارز للعموم تزينه مصابيح صغيرة حمراء وزرقاء وصفراء ملونة وأعلام الوطن حمراء صغيرة ترفرف كالفراشات.. وفي آخره رُزُمُ الجرائد والمجلات رُزُما رُزُما.
وقد شهد هذا القاراج أحداثا هامة من تاريخ هذه البلاد ومر به عديد الشخصيات الوطنية المعروفة .
يبدأ الحاج الحديث في هذا التسجيل عن الحامة عام 1935 وفيه نقاط:
-ذكر أن عمله السياسي كان في تونس قبل الحامة مع محمود الماطري ومنجي سليم الذي كان اخا له وليس مجرد صديق.. في احدى التسجيلات يذكر احد المناضلين سيحين ذكره في تسجيل لاحق انه بدأ العمل السياسي مع الحاج الأعطر عام 1917يعني في سن مبكرة وهو مايجعلنا نستدل أن الحاج الأعطر دخل العمل السياسي وهو طفل يبلغ من العمر 12سنة.
-أول مادخل الحامة كان كاهية كاتب عام ثم الدورة التي تليها كاتبا عاما وهذا تصحيحا للتاريخ.
-رئيس الشعبة كان الطاهر دعيب رحمه الله واثنى عليه الحاج كثيرا.
-اعتراف الطاهر دعيب أن التأثير السياسي والعمل الحزبي الثوري في الحامة بدأ بحق لدى انضمام الحاج الأعطر ويشهد بذلك أول خطاب للحاج الأعطر في بنغيلوف الذي دخل على اثره الحزب مباشرة 33 دستوريا.
-سياسة الاجتماعات سياسة جديدة لم تعرفها الشعبة كَوَّنَها الحاج الأعطر وآتت أكلها وهي تَنُمُّ على وعي وفطنة وقدرة على القيادة من رجل تمرّس منذ حداثة سّنه على العمل السياسي.
-حضر الحاج محمد الأعطر مع الحاج الطاهر دعيب “مؤتمر نهج التريبونال” المنعقد في 31 أكتوبر الى 2نوفمبر 1937 والذي ضمّهم مع بورقيبة ويذكر فيه الحاج محمد الأعطر كلاما مؤثرا فيقول أن “حَالْ جماعة البلاد الي عندهم شويه عنصرية ،عندنا زوز نواب من الحامة ، حَطُو الطاهر وقالوا كان هو ايجي قلتلهم، لا، أني ماشي كان اتحبوا اعطوني ..اعطوني ..راني حاضر بيكم ولا بلابيكم.. ماني متهني غادي اجماعه تونس يعرفوني الكل.. دستوريين ..وَلُو اعطوني انا الثاني”
وليس في هذا الموقف فقط أرادت اطراف عزل الحاج وتقزيمه  وانما تكرر ولكن قوة الحاج وحنكته وسعة علاقاته مع الحزب مباشرة جعلته لايلقي بهذه المحاولات بالا .
-“مؤتمر نهج التريبونال” بداية اختلاف في وجهات النظر ويبين الحاج سياسة بورقيبة سياسة أمن الدولة وسياسة المراحل والمثال الذي ضربه بورقيبة للحضور وفي المقابل أن البعض يرى “اما الاستقلال والا لا”…واقرار سياسة المعارضة
-الحديث عن أحداث 8و9افريل والحديث عن مظاهرة الحامة وقابس وذكر بعض الشخصيات
-تفكير الحزب في الثورة
-انصاف الحاج الاعطر للطاهر دبيه الذي ترأس الجامعة وليس عبد الله جراد وهذا لتصحيح التاريخ.
-الثناء على الطاهر واجه مع الحديث عن المنزل وشنني وجارة والنحال، وقابس عموما.. والحديث عن تكوين الشعب والنواة الاولى
-التوجه نحو التراب العسكري واستقطابه من الشعب
-تنسيق الحاج الأعطر مع جماعة بازما (ابراهيم البازمي وبعدها بلقاسم البازمي ) ومن سوق الأحد جماعه أخرى وجماعه بني خداش مدنين (عن طريق عبد الستار عاشور) وهذا يحسب للحاج فقد أنشأ شبكة اتصال ليتوسع النضال.
**الفيديو الموالي فيه احداثا هامة وكيف اريد ان تكون بداية الثورة في الحامة وفيها ارسال الحزب لوفد للحاج في الحامة واحداث هامة من تاريخ الحراك الوطني.
حفيد الحاج محمد الأعطر
محمد بن عثمان عسيلي

محمد بن عثمان عسيلي

          🖋️   الأستاذ محمد بن عثمان عسيلي باحثٌ في علم الرُقى والجان ومعالج وصاحب أبحاث في الطب البديل والتاريخ القديم وعلوم الصنائع المندثرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق