الرقية الشرعيةالعين والحسدبشريات .. توجيهات .. نصائح..علاجات

تأثيرات العين على الانسان والحيوان والجماد

تأثيرات العين على الانسان والحيوان والجماد
بعض الناس يبتلى في نفسه وأهله وولده بالأمراض المستعصية
وقد يبتلى بالهموم والغموم فلا يسعد في حياته ولا يزكى له مال ولا ولد ولا ثمر..
فمنهم من يخسر في تجارته ومنهم من يفشل في دراسته أو عمله أو زواجه..
ومنهم من يتعطل زواجه رغم توفر دواعي القران..
ومنهم من تكثر المشاكل والتوترات في فترة الخطبة حتى يفترقان ..
ومنهم من يبتلى بموت أولاده أو تتوالى عليهم الأمراض والأسقام أو ببكائهم المستمر أو بهزالهم ونحافة أجسامهم
وفي كل هذا لم يترك المبتلى المهموم بابا الا طرقه ولا سبيلا الا سلكه.
أو طبيبا الا زاره علَّه يجد تفسيرا لسقم أو ألم أو علة حتى أن بعضهم يُوَجِهُهُ طبيبه الخاص الا طبيب نفساني لغياب التفسير المنطقي للعلة في التحاليل والصور .
ووصل ببعضهم الى طرق أبواب شياطين الانس من السحرة والمشعوذين والدجالين والعرّافين والله المستعان.
سؤالي : ألايحتمل أن يكون سبب كل هذا ما أخبرنا عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ أكثر من أربعة عشرة قرنا ألا وهو العين!؟
نعم العين قد تكون سببا في فشل زواج أو خطوبة.
قد تكون سببا في تعطل زواج أو صرف خطاب
قد تكون سببا في تعطل الانجاب
قد تكون سببا في الموت المجهول السبب
قد تكون سببا في مرض وسقم
قد تكون سببا في الهزال والنحافة بل وفي تغيُّرِ اللون والجلد
قد تكون سببا في خسارة
قد تكون سببا في ضياع التجارة وتبديد الأموال
قد تكون سببا في الرسوب والفشل في الدراسة
قد تكون سببا في كثير من البلايا والهموم والغموم والكروب والأمراض.
فالعين حق ولها حقيقة وأثرها ظاهر لاينكره إنسان عاقل
يقول النبي صلى الله عليه وسلم : “استعيذوا بالله فان العين حق”.
قال المازري -في فتح الباري- : “أخذ الجمهور بظاهر الحديث، وأنكره طوائف من المبتدعة”.
وروى مسلم عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “العين حق، ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين”.
قال القرطبي: فلو مبالغة في تحقيق إصابة العين جرى مجرى التمثيل؛ إذ لا يرد القدر شيء، فإنه عبارة عن سابق علم الله ونفوذ مشيئته، ولا راد لأمره ولا معقب لحكمه فهو كقولهم: لأطلبنك ولو تحت الثرى ولو صعدت السماء
وقال البيضاوي معناه أن إصابة العين لها تأثير ولو أمكن أن يعاجل القدر شيء فيؤثر في إفناء شيء وزواله قبل أوانه المقدر لسبقته العين
“أي أن الإصابة بالعين شيء ثابت موجود”
بعض الأدلة أو النماذج على فِعْلِ وأثرِ العين :
1- الموت والهلاك ويشمل الانسان والحيوان والجماد
ففي مسند الطيالسي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين .حسنه الألباني في صحيح الجامع
وعن أبي ذر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”ان العين لتُولِعُ بالرجل باذن الله حتى يصعد، حالقا ثم يتردى منه”
يعني يصعد جبلا فيسقط منه وهذا من فعل وتأثير العين.
وعن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : العين تدخل الرجل القبر و تدخل الجمل القدر.
قال الشيخ الألباني : ( حسن )
وهذا الحديث الأخير يُبَيّنُ أثرها على الحيوان بالهلاك
واما تأثريها على الجماد فدليله ماذكره ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”العين حق، تستنزلُ الحالق”
والحالق هو الجبل العالي.
ولعلي أذكر هذه الحادثة التي ذكرها الجاحظ في كتاب الحيوان قال أبو سعيد عبد الملك بن قريب: كان عندنا رجُلان يَعينان الناس، فمرَّ أحدهما بحوضٍ من حجارة، فقال: تاللّهِ ما رأيتَ كاليوم قطَّ فتطاير الحوض فِلقَتين، فأخذه أهلُه فضبَّبوه بالحديد، فمرَّ عليه ثانيةً فقال: وأبيك لقلَّما أضرَرْتُ أهلَكَ فيك فتطاير أربعَ فِلَق.
فهذا أثرها على الجمادات بل وعلى الأموال فتُنْزعُ البركة منه أو يُبدَّدُ أو يهلك ويفنى كذلك الذي قال الله في شأنه “وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هَٰذِهِ أَبَدًا (35) وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِن رُّدِدتُّ إِلَىٰ رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِّنْهَا مُنقَلَبًا”
فكانت النتيجة “وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَىٰ مَا أَنفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا (42)”
2- تأثيرها بالسقم والمرض والصرع وأذكر مثالا على ذلك حدث في عهد النبوة فقد ثبت أن سهلا بن حنيف رضي الله عنهما  تجرد يومًا للاغتسال، فمرّ به رجل من الأنصار وهو عامر بن ربيعة رضي الله عنه فقال ما رأيت كاليوم، ولا جلدة مخبّأةً!
– جلد سهل يشبه جلد الفتاة الجميلة البيضاء الناعمة –
فَصُرِعَ من حينه أي في دخل في غيبوبة أو شبه غيبوبة، فحمل إلى النبي صلى الله عليه وسلم  فأخبر خبره، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “علام يقتل أحدكم أخاه؟! ما يمنع أحدكم إذا رأى من أخيه ما يعجبه في نفسه أو ماله فليبرك عليه، إن العين حق”.
3- تأثيرها بالهزال والضعف والنحافة
عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأسماء بنت عميس “مالي أرى أجسام بني أخي ضارعة أتصيبهم الحاجة قالت لا ولكن العين تسرع إليهم أفأرقيهم قال بماذا فعرضت عليه كلاما قال لا بأس به فارقيهم”
فقد رأى صلى الله عليه وسلم أجسامهم نحيفة ضعيفة فسأل هل يجوعون!؟ فتبين أن ذلك من أثر عين تصيبهم.
4- تأثيرها في بكاء الأطفال المستمر
عن عروَة بْنَ الزُّبَيْرِ  أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ بَيْتَ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَفِي الْبَيْتِ صَبِيٌّ يَبْكِي ، فَذَكَرُوا لَهُ أَنَّ بِهِ الْعَيْنَ ، قَالَ عُرْوَةُ : فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَلَا تَسْتَرْقُونَ لَهُ مِنَ الْعَيْنِ.
الحقيقة تأثيرات العين كثيرة ومن عاين المرضى من الاخوة الرقاة يعلم هذا جيدا ويعلم تأثيرها الشديد وتنوعه وشموليته لكثير من جوانب الحياة.
يبقى أن نتحدث عن أسباب العين وطرق العلاج والتحصن منها نورد ذلك باذن الله في مقال قريب نسأل السداد والتوفيق والحفظ لي ولكم في الدنيا والآخرة وجميع المسلمين.
🖋️كتبه / محمد بن عثمان عسيلي
✔ المؤسس والمدير  لموقع المُعين المختص في الرقية الشرعية والطب القديم وعلوم الصنائع وأسرار الحضارات
🏫العنوان : مركز الفضيل للرقية الشرعية والطب القديم
مدينة الحامة منطقة الصمباط (طريق قبلي)- قابس – تونس
🔹للإستشارة الهاتف المباشر 97407360
🔹لأخذ موعد أو طلب منتج أو وصفة الاتصال على أرقام المكتب التالية : 99486822/99486823/23022465/50336516
🔹موقعنا : moueen.com
🔹قناتنا على التلجرام :https://t.me/joinchat/
🔹قناتنا على اليوتيوب :
الراقي أبو عثمان محمد الفاروق التونسي
🔹صفحاتنا على الفيسبوك :
☑️ المُعِين خبراء قدماء حكماء كنوز
☑️ الرقية الشرعية في الحامة/قابسElhamma
☑️ الراقي أبو عثمان محمد الفاروق التونسي
☑️ الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد
☑️ تاريخ وآثار الحامة
🔹مجموعتنا على الفيسبوك :
☑️المُعين في الرقية الشرعية والطب القديم تحت اشراف أبو عثمان الفاروق التونسي.
☑️ تاريخ وآثار الحامة

محمد بن عثمان عسيلي

          🖋️   الأستاذ محمد بن عثمان عسيلي باحثٌ في علم الرُقى والجان ومعالج وصاحب أبحاث في الطب البديل والتاريخ القديم وعلوم الصنائع المندثرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق