أسرار الحضارات و تاريخ المدنالحامة تاريخها وآثارها وأحداثها وأبطالها

أسماء الأجنة (جمع جنان)  في الحامة

الجنان في الرسوم القديمة بالحامة هو ضيعة النخيل التي تحيط بالمدينة. والتي تسقي بشكل منتظم بالماء الساخن من عين البرج أوعين المجادمة – عين سيدي عبد القادر- وكانت هذه الضيعات فعلا أجنّة لأنك تجد بها كلّ ما تشتهيه من الفواكه والغلال والخضروات حتى أنّ أصحابها يقضّون بها ثلاثة أشهر كاملة بعائلاتهم في فصل الخريف، وهو إجراء دعا إليه –ماقون- العالم الفلاحي القرطاجي قبل مجيء الرومان.

ولفظ جنان مستعمل بكثرة في صفاقس. لكن أجنّة صفاقس مشجّرة بالزيتون والأشجار المثمرة. وهم يقيمون بها في أغلب الأحيان.

والملفت للإنتباه أنّ ضيعات الزيتون في جربة والتي يقيم بها أصحابها يسموّنها منازل.
1 -جـنـان البل :
وهو الجنان الملاصق لعين سيدي عبد القادر. وقد سمي بجنان البل حيث كان ماء هذه العين يكوّن بركة في هذه المنطقة. وكانت الإبل عندما ترد تتجمع في هذا الجنان لتشرب من هذه البركة. فسمي الجنان بجنان البل. وهو مايشير إلى أن البل كانت كثيرة في الحامة، وملاّكها من المستقرين بالمدينة، لانه لا يعقل أن تأتي الإبل من مسافات بعيدة في الصحراء لتشرب من هذه العين.
2-جنــان السور :
يقع هذا الجنان بجهة الشياب بالشمال الغربي للمدينة وسمي بجنان السور حسبما أكد السيد الجلولي فارس أن” سور المدينة كان يمرّ بقربه. وهناك جنان آخر غير بعيد عنه يسمى جنان الشوكة. لعلّها شوكة السور عندما يتجه من الغرب إلى الشرق.
3- جنـان إبن رافع :
يمتلك هذا الجنان الآن الأخوين الفرجاني والميداني شربطي، أبناء عبد الرحمان بن علي بن عامر، ويقولان أن صاحبه إبن رافع كان رجلا صالحا، والدليل على صلاحه وتقواه أنه يخاف الله ويواضب على الصلوات في أوقاتها. وصادف أن فاتته صلاة الجمعة لسبب ما ، فتصدق بالجنان وغاب عن الأنظار، فأعتقد الناس أنه رفع إلى السماء.

وإسم رافع إسم شخص عادي. وإبنه هو صاحب الجنان. لقد ورد في كتب الأنساب إسم رافع بن الليث بن نصر بن سيّار من عظماء قواد الجند في ما وراء النهر. عصى أوامر الرشيد فعزله عن قيادة الجيش. لعلّ هذا الحادث حمل هذا القائد المخلوع من منصبه على المجيئ إلى بلاد المغرب فاتحا. كما جاء أبو لبابة لهذا الغرض. ويوجد لقب بن رافع في قابس في جهة المنزل ويقال أن” أصلهم من الحامة أو أن جدهم انتقل ليستقرّ في الحامة.
4-جـنـان مالول
يقع هذا الجنان قرب جنان البل وهو من أقرب الاجنة إلى المدينة. ويقول المؤرخون أنّ الدّور والأجنة القريبة من المدينة يمكن أن يكونوا أصحابها من ذوي النّفوذ أو من السكان القدامى في المدينة. ولعلّ في الإسم تحريف حيث وجدت إسم عائلة تسمى بني يملول وهم من قبيلة عربية من بني تنوخ التي ينحدر منها بنو ناجي التنوخي. يقول روبار: ” أن” فرع من عائلة يملول حكموا مدينة توزر في القرن الخامس عشر ميلادي” فلعلّ اسم يملول إنقلب إلى مالول لسهولة النطق عندما استقرّ قسم من هذه القبيلة بالحامة.
5 – جـنـان قرفة :
يطلق هذا الإسم على جنان كبير يسقي من عين المجادمة. ومازال يسمى بهذا الإسم إلى اليوم. وقرفة هي قبيلة عربية تعود إلى الإثبج بن أبي ربيعة . فلعلّ فرعا من هذه القبيلة سكن قديما بالحامة.
– 6 جنان بـو المعــالج :
هو إسم جنان عظيم يقع في وسط واحة الحامة. وأبو معارج بالراء هو إسم قبيلة عربية من القحطانية كانت تقيم بالعراق. وقد وقع تحريف هذا الإسم لسهولة النطق فأنقلب لفظ معارج إلى معالج.
7-جـنان أبــو بحر :
هو جنان واسع الأرجاء على ملك دار بو بكر من أولاد بالي من الخرجة الوطانة. وهو قريب من جنان أبو المعالج. وآل بحر هو فرع من عشيرة الظوالم كانت تسكن بالعراق. ويقال أنّهم من قبيلة شمّر.
8 –9- جــنان اللومي وجنان أبو مزّيوة :
هذان الجنانان يقعان بغابة القصر ويشربان من عين البرج التي كانت تسمى بعين الحبالى
10-جنــان العمّارات
هذا الجنان من أهم الأجنة في واحة الحامة نخيله متنوع الأصناف. وتكثر به الأشجار المثمرة. والعمارات في الأصل هو إسم عشيرة من قبيلة عنزة العدنانية التي تستوطن منطقة الحجاز حتى الآن. وتسكن فروع منها ببادية العراق . 11-جنــان تقزرين
تقزرين هو إسم بربري سمي به جنان عظيم مربع الشكل قريب من جنان الخندق، وأعرف هذا الجنان جيدا، وهو الآن على ملك أولاد سعيد. يقع بآخر واحة الحامة على طريق بوعطوش. فهو يفصل بين واحة القصر وواحة الدبدابة . وبهذه المنطقة أجنة كثيرة أغلبها لها أسماء بربرية مثل : جنان تاغليسة و جنان القواجي و جنان بو جلّيط و جنان البغوري جنان المغراويي. والمغاروة هو إسم عائلة مازالت موجودة بالقصر حتى الان ولكنّ الإسم إختفى.

 

محمد بن عثمان عسيلي

          🖋️   الأستاذ محمد بن عثمان عسيلي باحثٌ في علم الرُقى والجان ومعالج وصاحب أبحاث في الطب البديل والتاريخ القديم وعلوم الصنائع المندثرة

‫2 تعليقات

  1. ربما إبن رافع أصبح لقبهم الرافعي ؟
    لأنه يوجد قرابة بين عائلة الشربطي وعائلة الرافعي ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق